اقتراح بسيط بخصوص الترجمة

Started by Chafik Graiguer, August 09, 2009, 07:00:07 PM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

Chafik Graiguer

أتوجه أولا بجزيل الشكر لأخينا سيلفر، لما قام ويقوم به من مجهودات جبارة في الترجمة التي لاشك أنه لا ينفك يعدلها ويطورها،  ولهذا أقترح عليه لو يترجم
Activity Tags
ب
وسم مشترك
عوض "مواد مكملة"ء
لأنها فقط أوسام للمواد وليست مواد يدرسها الطالب
أو إنها فقط معلومة نضيفها إلى مجموعة من المهام اختصارا للعمل، حتى نتمكن أن نضيف لها جميعا تقييدا واحدا دفعة واحدة

وهذا ما نجده أيضا في كتيب التعليمات الخاص بفيت
وهذا اقتباس منه
[/size]
Quote
An activity tag is an optional information to an activity.

Activity tags are for example lecture (reading), exercise or laboratory.

If activities with duration 2 must start in odd periods (1st, 3th, 5th, ...) the activity tag might be odd.
If some activities must (or should) be instructed only in the morning the activity tag might be morning.

وكذلك لأن الفعل
to tag
في الأنجليزية تعني أيضا وضع على شيء ما وسما أي علامة مميزة
أما لماذا سميتُ الوسم مشتركا، فلأن ذلك هو الهدف منها أي تجميع عدة مهام بسبب اشتراكها في خاصية ما، وغالبا ما تستغل هذه الخاصية عند تعيين التقييدات بمختلف أنواعها
ولكم واسع النظر
[/size]

Silver

#1
اشكرك أخي العزيز على اقتراحك الذي احترمه ولكن أرجو أن تعذرني في كوني مقتنع بأن الترجمة الاقرب للواقع هي مادة مكملة أو مواد مكملة ﻷنها تكون في احيان كثيرة مستقلة بمنهج خاص لكنه تابع رسميا للمادة الاساسية وتجد هذا في الجامعة بالدرجة الاولى، أو قد نحتاج إلى استخدامها في المرحلة الثانوية انظر أخي إلى هذا الرابط
http://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=830.0

أخي اتمنى أن تساعدني في ترجمة مقاطع الشرح التي تكون في كثير من نوافذ البرنامج فهي تحتاج إلى شخص له خبرة في المحادثة لكي يعطي المعنى المناسب وليس الحرفي

Chafik Graiguer

#2
أخي سيلفر
أعدك بالمساعدة في ترجمة نوافذ الحوار
وفي انتظار ذلك
سأجيبك في هذا الشريط
http://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=830.0
وأتمنى إن شاء الله أن أنجح في إقناعك     :)   

Silver

انظر أخي إلى معنى اكتفيتي تاق في دليل المستخدم الرسمي الخاص ببرنامج فيت
http://www.timetabling.de/manual/FET-manual.en.html

QuoteActivity tags are for example lecture (reading), exercise or laboratory.

فالاكتفيتي تاق عبارة عن مادة مكملة للمادة الاصلية مثل حصة العملي الخاصة بالفيزياء أو الكيمياء أو الاحياء أو حصة مخصص للبحث في المكتبة اثناء دراسة مادة معينة، وقد تستخدمها كوسم بشكل ثانوي

Chafik Graiguer

#4
أخي سيلفر
شكرا على الرد
أرى أن هذا النقاش حول الترجمة جد مفيد لأننا من خلاله سنتعرف بطريقة غير مباشرة على بعض خواص البرنامج

بالمانسبة لقد كتبت تعليقا جديدا في موضوع  كيف اجعل المواد العلمية الصعبة غير متصلة ؟
هنا
http://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=830.msg4948#msg4948

مادفعني إلى اقتراح تغيير الترجمة هو الخلط الذي وقع في الأخ ليو
حين اعتبر المادة النظرية مادة، والمادة المعملية مادة مكملة لها!
وراح يضع المواد المعملية في خانة الأكتيفيتي تاق!! فاكتشفت أن الترجمة لم تكن دقيقة وأنها هي التي أوقعته في الخلط

لنعد إلى كتيب الإرشادات ولنترجم الفقرة كلها مع بعض الأمثلة

QuoteAn activity tag is an optional information to an activity.

Activity tags are for example lecture (reading), exercise or laboratory.

If activities with duration 2 must start in odd periods (1st, 3th, 5th, ...) the activity tag might be odd.
If some activities must (or should) be instructed only in the morning the activity tag might be morning.

Before using activity tags please read whole chapter Constraints and very carefully section preferred time(s).
Think twice before using activity tags. I recommend to use activity tags only to set constraints. First of all try to set constraints without a activity tags, because it will be easier.
وهذه ترجمتي المتواضعة:
الوسم المشترك هو معلومة اختيارية نضيفها للمهام
من أمثلة الأوسام المشتركة: المحاضرة، التمارين، المعمل أو المختبر
إذا كان فترة بعض المهام  ساعتين [متتابعتين]، وينبغي أن تبدأ في الساعات الفردية مثل الحصة الأولى أو الثالثة أو الخامسة، عندها يمكن للوسم المشترك أن يكون "فردي"
إذا كانت بعض المهام تدرس فقط في الصباح، فالوسم المشترك هو "الصباح"
[لاحظ معي -أخي سيلفر - كيف أن الفردي أو الصباح أو المساء ليس مواد يدرسها الطلبة ، بل هي فقط خاصية مشتركة لبعض المواد أو لبعض التقييدات المرتبطة بعض الموادٍ
ولكن قبل استخدام خاصية الوسم المشترك، المرجو قراءة  كل ما يتعلق بالتقييدات  وخصوصا الفقرة المتعلقة بالتقييدات الزمنية
ويرجى أن تفكر مرتين قبل استخدام خاصية الوسم المشترك، وأنصح بعد استخدامها إلا في التقييدات ال. حاول قبل كل شيء أن تحدد التقييدات بدون أوسام مشتركة فذلك أسهل

وهذه فقرة حول الأوقات المفضلة
QuotePreferred times are very powerful and fundamental constraints, you can nearly do everything with them. Especially constraint A set of (sub)-activities has a set of preferred times is very helpful (compare next example). It can care about activities with the same teacher, the same students, the same subject or the same activity tag.
ترجمتي المتواضعة كالتالي:
الأوقات المفضلة من أقوى وأهم التقييدات، تستطيع أن تنجز بفضلها كل شيء تقريبا، وبالأخص التقييد:  أوقات مفضلة لمجموعة من المهام أو المهام الجزئية
يمكن أن يتحكم هذا التقييد في ممجموعة من المهام لها نفس المدرس أو نفس مجموعة الطلاب أو نفس المادة أو نفس الوسم المشترك

فقرة أخرى من كتيب الإرشادات
QuoteActivities must (or should) be instructed only in the morning (or in the evening).
Use morning (or evening) as activity tag and add to both activity tags a constraint A set of activities has a set of preferred times
وهذه ترجمتي المتواضعة:
لدينا مهام ينبغي أن تدرس فقط في الصباح أو بعض الزوال
نستعمل الصباح أو بعد الزوال كوسم مسترك، ونضيف لهذا الوسم المشترك التقييد الزمني التالي: أوقات مفضلة لمجموعة من المهام

=======
ختاما أقول

إذن هذا يؤكد أن الأكتفيتي تاق أو الوسم المشترك هي صفة مشتركة بين مهام أو مواد  وليس مهام أو مواد في حد ذاتها
[/size]

Silver

#5
أهلا أخي سيلفر
أرجو أن يتسع صدرك لهذه الملاحظات   :)   
لقد قمت هذه المرة بتطبيق شرحك أعلاه يعد أن أرشدتني إليه في موضوع الترجمة

فاستنتجت ما يلي:
Quote
1- من قائمة "بيانات" اختر المواد الدراسية ثم اضافة مادة ثم اضف مادة جديدة بإسم "علمي1"
2- من قائمة "بيانات" اختر مادة مكملة ثم اضافة مادة مكملة ثم اضف مادة مكملة جديدة بإسم "فيز1"
3- كرر الخطوة "2" لاضافة مادة مكملة باسم كيمياء1 ورياضيات1 وأي مادة علمية ترى أنها صعبة
أرى أن علينا أن نقوم بالعكس
فالمادة المكملة أو الوسم المشترك هو
علمي1
وسأشرح السبب بعد قليل

وهنا
Quote
4- من قائمة "بيانات" اختر مهام ثم اضافة مهمة جديدة ، من قائمة المدرسين اختر مدرس الرياضيات، ومن قائمة المواد اختر علمي1 ومن قائمة المادة المكملة اختر رياضيات1 ، ومن قائمة الطلاب اختر الفصل المطلوب ، ولا تنس تحديد عدد المهام الاسبوعية ، واخيراً موافق
5- كرر الخطوة "4" لاضافة جميع مهام المواد المكملة
كان ينبغي أن نختار مادة الرياضيات
والمادة المكملة أو الوسم المشترك هي علمي1
وهو وسم مشترك سنختاره لمادة الفيزياء والكيمياء وغيرها من المواد الصعبة

أما بالنسبة ل
Quote6- من قائمة "بيانات" اختر القيود الزمنية ثم القيود الزمنية للمهام ثم اقل فراغات بين المهام
7- من نافذة اقل فراغات بين المهام اختر المادة علمي1 واجعل اقل الفراغات (1) ثم اضافة القيد
فعندما أختار المادة علمي1
فإنني في الواقع اختار مرشحا أو فلتر كما ترى في هذه الصورة


ولذلك فقد أعطاني بالفعل جميع المهام المرتبطة بالمادة علمي1
وعلي إضافة هذه المهام لتنتقل إلى الخانة المقابلة قبل أن أضغط على زر "إضافة القيد"ء

ماذا حصل هنا؟
لم نستعمل خاصية المادة المكملة أو الوسم المشترك إطلاقا
وإنما اخترنا المادة ك فلتر وأضفنا جميع المهام المرتبطة بها وجعلنا الفراغ بينها 1
وهذا كله صحيح ويؤدي المطلوب، ولكننا كما قلت لم نستعمل كل قوة الوسم المشترك، بل بقينا نتعامل مع المادة
ولذلك فعندما سنقوم بطباعة الجدول، ستواجهنا مشكلة أخرى: سنجد أن حصص الرياضيات والفيزياء وغيرها ستظهر تحت إسم المادة علمي1 عوض المادة الفعلية
في حين لن نواجه هذه المشكلة لو أننا اخترنا المادة الرياضيات أو الفيزياء.. والوسم المشترك هو علمي1 أو "مواد صعبة"، وفي نفس الوقت سنحقق شرط "أقل فراغات بين مهام معينة"ء 
قلتُ أننا في مثالك لم نستعمل كل قوة المادة المكملة او الوسم المشترك، فأين تكمن قوة الوسم  المشترك أو المادة المكملة؟
إنها تكمن على سبيل المثال لا الحصر في النافذة التالية:



حيث يمكننا تفعيل أو أو تعطيل جميع المهام التي لها نفس الوسم المشترك دفعة واحدة..إلخ

ومرة أخرى أقول ، لكم واسع النظر

مودتي
[/size]

Silver

#6
اشكرك أخي الكريم الفاروميو على حرصك
لقد تفضل الاخ الكريم ليفيو بمراسلتي على الخاص واخبرني أنه يؤيد كلامك وهو بلا شك صاحب البرنامج والادرى بفائدة اي امر او وظيفة في البرنامج ﻻنه هو الذي وضعه، فله ولك بالغ الشكر على تنبيهي لهذه النقطة

بقي أن نتفق على الترجمة الانسب هل الانسب أن تكون
وسوم مشتركة
صفات مشتركة
وسوم مهام
صفات مهام
او ربما هناك اقتراحات أخرى


---
ارجو أن تشرح خطوات حل هذه المشكلة باستخدام الوسوم
http://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=830.0

ليس لتأكيد معنى الترجمة وانما لكي يتعرف الزائر على طريقة استخدام الوسوم
وتقبل تحياتي


Silver

اذا كان لدي اربع حصص لمادة فيزياء1 واربع حصص لمادة فيزياء2 واربع حصص لمادة فيزياء3 وارغب في الاستفادة من وسوم المهام أو اكتفتي تاق في جعل الحصة الرابعة من كل مادة في المختبر دون حدوث تعارض بينها ﻷن عدد مختبرات الفيزياء في المدرسة 1 فقط؟

سؤال موجه ﻷخي العزيز الفاميرو

Silver

أخي الفاميرو
اذا كانت اكتفتي تاق ليست مادة مكملة فماذا يعني القيد المكاني - قيد مكاني لربط مادة ومادة مكملة بقاعة معينة

Chafik Graiguer

#9
Quote
أخي الفاميرو
اذا كانت اكتفتي تاق ليست مادة مكملة فماذا يعني القيد المكاني - قيد مكاني لربط مادة ومادة مكملة بقاعة معينة
أخي سيلفر
لا أعتقد أن ذلك يجعل "أكتيفيتي تاق" تعني "مادة مكملة" ولكنني من جهة أخرى
لا أعرف وظيفة هذا القيد، ولم يسبق لي استعماله، ولذلك سأسأل الأخ
Liviu

Silver

الاستاذ ليفيو يفول
QuoteThe activity tag is an additional information to an activity. It may be considered a "smaller subject", but I prefer the definition "tag".

أي أن اكتفتي تاق قد تستخدم كوسم أو صفة، وقد تستخدم كمادة صغيرة تابعة لمادة أخرى

Chafik Graiguer

#11
أخي سيلفر
إن أقرب ترجمة عربية لكلمة
Tag
هي الوسم
فلو كان المقصود بها مادة صغيرة او مكملة، لاستخدموا كلمة
subject

هذا من جهة، ومن جهة أخرى
لماذا سنحتاج إلى مادة صغيرة مكملة لمادة كبيرة؟
نفترض ان تقصد مثلا فيزياء معملية كمادة ضغيرة تابعة لمادة الفيزياء
ولكن لماذا لانسميها بكل بساطة مادة فيزياء-معملية
على الأقل سنستفيد من قوة الوسم الذي يسمح لنا بتطبيق قيد مرة واحدة على عدة مهام مثلما نفعل في صفحات
htlm
من خلال وسوم
css

ثم كيف ستضيف هذه المادة الصغيرة إلى المهمة؟
نحن نعرف ان المهمة تتحدد ب
- مدرس
-فصل الطلاب
-مادة
- اكتيفتي تاق (مادة مكملة او وسم مشترك لمهام)ء
-مدة زمنية
-قاعة

فلماذا إن سنقوم بتعريف مادة المهمة مرتين؟ فنقول إن هذه المهمة تنتمي إلى مادة الفيزياء وإلى مادة الفيزياء المعملية؟
أقصد مافائدة ذلك بالنسبة للقيود؟

وأخيرا أريد أن أعرف مافائدة إضافة مادة مكملة إلى مهمة تنتمي أصلا إلى مادة؟
في المثال الذي تفضلت به حول عدم تابع المواد الصعبة، يمكننا أن نحل المشكلة باستخدام الأكتيفيتي تاق كوسم مشترك وليس كمادة مكملة، وقد بينت ذلك في ردي هناك
فمافائدة استخدام المادة المكملة إذن؟

أما بالنسبة ل
Quote
اذا كانت اكتفتي تاق ليست مادة مكملة فماذا يعني القيد المكاني - قيد مكاني لربط مادة ومادة مكملة بقاعة معينة
فقد سألت في القسم الأنجليزي وأخبرني الأخ
Volker Dirr
أنه هو الذي احتاج إلى ذلك القيد في الماضي، وأنه لم يعد له لزوم اليوم

ومرة أخرى أقول: لكم واسع النظر   :)  [/size]