إدخال المعطيات للجامعات: مفهوم المجم[c

Started by Chafik Graiguer, August 05, 2009, 05:46:53 PM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

Chafik Graiguer


كان الأخ ليو قد طرح عدة أسئلة هنا

http://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=256.0
حول كيفية إدخال المعطيات لبرنامج فيت
وفي ما يلي معطياته حسب ما فهمت من كلامه

- يتكون نظام الكلية (ولعلها كلية كمبيوتر) من سنتين بحيث ينتقل الطلبة الناجحون في السنة الأولى ليلتحقوا بالسنة الثانية العام المقبل
- في كل سنة نجد ثلاث دورات أو فصول، وربما تستمر كل دورة ثلاثة أشهر أو أربع

هذا عن تقسيم الزمن أو السنوات الدراسية، أما الطلبة فهم مقسمون على الشكل التالي
-الطلبة مقسمون 5 مستويات: من المستوى الأول إلى الخامس حسب درجة تقدمهم في الدراسة
- في كل مستوى نجد عددا من التلاميذ يتلقون نفس الدروس ولكن عددهم كبير مما يحتم تفسيمهم إلى أفواج أو مجموعات

وأخيرا قد يحدث في الدورة الثانية بعد ثلاث أشهر أن نجد:
-طلبة نجحوا في جميع مواد الدورة الأولى، وهؤلاء سيتابعون دروسا جديدة في الدورة الثانية
- طلبة رسبوا في بعض دروس الدورة الأولى، وهؤلاء سيتابعون بعض الدروس الجديدة الخاصة بالدورة الثانية إضافة إلى دروس الدورة الأولى التي رسبوا فيها
ولكن هذه المعلومة، لن تهمنا إلا عند التخطيط لجداول الدورة الثانية فيما بعد !!!


والآن كيف سندخل كل هذه المعطيات؟
في مثل هذه الحالة اقترحت على الأخ ليو أن أن يقوم بإدخال معطيات كل دورة على حدة. فلا يشتغل على دورتين في نفس الملف، وهكذا سنبدأ بالدورة الأولى من السنة الأولة والسنة الثانية
وعندما تنتهي الدورة الأولى بعد ثلا أشهر مثلا ، نقوم مجددا بصنع جداول للدورة الثانية إن كانت هناك تغييرات بين الدورتين

نقوم أولا بإدخال السنة1 والسنة2 في خانة السنة
في بيانات ---الطلاب----الدفعة العام

نغلق ثم نذهب إلى
بيانات ---- الطلاب---المجموعات
ونختار السنة الأولى ونقوم بــالضغط على إضافة مجموعة
ونكتب
level1-A

لأن عدد طلبة هذا المستوى صغير جدا حسب ما رأيت في الملف الذي بعث به ليو

ونضغط على اوكي
ودون ان نغادر تلك النافذة، نكتب مكان النص المظلل
Level2-A
ثم نضغط اوكي
ثم نكتب
Level2-B
وهكذا دواليك، حتى ننتهي من جميع الأفواج أو المجموعات في باقي المستويات
وبعد إكمال إدخال المجموعات والأساتذة والقاعات ... نبدأ في إدخال المهام لكل مجموعة، وهذا موضوع آخر

ملاحظات

كان الأخ ليو قد اعتبر المستوى مجموعة وراح ينشئ لكل مستوى مجموعات فرعية هي الأفواج مثل
LEvel1-A, Level2-A, level2B....
والواقع أن المستوى ليس مجموعة لأن المجموعة حسب دليل إرشادات فيت هو عدد من الطلاب يدرسون تقريبا نفس المواد في نفس الأوقات ومع نفس الأساتذة وتجمعهم في كل مادة أو درس أونشاط قاعة واحدة
والحال أن المستوى ليس مجموعة بل هو أشبه بالسنة أو الدفعة
إذن لن نخصص للمستويات تقسيما خاصا بها وإنما سنذكرها فقط في أسماء المجموعات مثلا:
Leve4-M
تعني الفوج أو المجموعة
M
الذي يتابع دروس المستوى الرابع
أما
Level5-M
فتعني الفوج أو المجموعة
M
التي تتابع دروس المستوى الخامس
وهكذا

والآن ماذا عن المجموعات الفرعية؟
لانستعمل المجموعات الفرعية إلا عند الضرورة إذ لاينبغي إرهاق البرنامج بعدة معطيات وحسابات بدون جدوى

نستخدم المجموعات الفرعية عندما تكون هناك مجموعة من الطلبة يتابعون نفس الدروس في نفس القاعة مع نفس الأساتذة طيلة الأسبوع لكنهم يفترقون في بعض الدروس القليلة
مثلا الأولاد والبنات في نفس المجموعة
Level3-B
مجتمعون طوال الأسبوع ولايفترقون سوى يوم الثلاثاء صباحا في حصة الرياضة، حيث يدرس الأولاد لوحدهم مع المدرس
والبنات لوحدهن مع المدرسة
هنا سنختار بيانات ---- طلاب -- مجموعات فرعية
ونختار المجموعة
Level3-B
مثلا ونجعل لها مجموعتين فرعيتين
LEvel3-B_boys
و
LEvel3-B_girls
وعندما نوزع المهام ونصل إلى حصة الرياضة نعطي للجموعة الفرعية للأولاد مهمة الرياضة الخاصة بهم مع أستاذهم
ونعطي للمجموعة الرعية للبنات مهمة الرياضة الخاصة بهن مع استاذتهن
أما في باقي المهام أو الدروس أو امواد فلاوجود سوى للمجموعة الأم
Level3-B

أتمنى أن يكون الشرح واضحا

Silver

شكرا أخي الكريم موضوع مهم جدا نظرا لعدم وجود مواضيع مرتبطة بالجامعات

Leo

شكرا أخ ألفاروميو على توضيح ذلك في القسم العربي، لقد وصلت إلى عملية المهام وإسنادها للمدرسين.

ولكن السؤال: ماذا عن المواد المكملة ( عندنا اسمها مواد عملية ). يعني بكلام آخر هناك تقريبا لكل مادة تخصصية جزء آخر عملي مرتبط فيها يتم تدريسها في معمل معين، وممكن أن يدرسها نفس مدرس  الجزء النظري أو يقوم مدرس آخر بتدريسها، كيف أقوم بإسنادها للمدرسين في جزء المهام، او هل سيقوم البرنامج بعملية الإسناد تلقائيا؟ مع العلم أنني قد أدخلتها في

Activity Tags.

وشكرا،، مع العلم نفس الاستفسار موجود في القسم الإنجليزي وانا بانتظار الرد

رجاء الوقت ينفد

شكرا جزيلا

Silver


قم اخي بالاتي
- اضف المواد المكملة
- اختر المهام ثم اضافة مهمة
- من نافذة اضافة المهام، حدد المدرس ثم المادة ثم المادة المكملة ثم عدد مهام المادة المكملة في الاسبوع ثم اضافة

Chafik Graiguer

أخي العزيز
كما قال الأخ سيلفر، غليك أن تقوم بإدخال المواد المكملة مثلما قمت بإدخال المواد الرئيسية
فلافرق بينهما من وجهة نظر برنامج فيت، فكلاهما له حصص أسبوعية محددة ومدرسون وحجرات وتقييدات زمانية ..إلخ
أما بالنسبة لــلوسم
Activity Tags
فلاتستعملها هي الأخرى إلا عند الضرورة
وأرجو ان تراجع كتيب التعليمات الخاص ببرنامج فيت
وتجده في مجلد
doc/manual

======
متى نستعمل
Activity Tags
؟
نستعملها لتجميع عدة مهام وتطبيق نفس لبتقييد الزمني أو المكاني أو أي تقييد آخر دفعة واحدة
مثلا لدينا مهام يستحسن ان تدرس في الصباح وليس بعد الزوال
إذن نضيف لها جميعا وسما مشتركا
Activity Tags
ونسمي الوسم "حصص الصباح"ء
ونعطي لهذا الوسم التقييد الزماني التالي:
أوقات مفضلة لبدء مهام مكونة..إلخ
ونحدد الأوقات المفضلة في حصص الصباح

كذلك يمكن أن نجمع عدة مهام تدرس في المعامل أو المختبرات ونعطيها وسم "مهام معملية"ء
ونحدد لها تقييدات مكانية في حجرات معينة..إلخ

=====
ربما الترجمة ساهمت في نوع من  الخلط.
لاشك أن أخانا سيلفر قد قام بمجهود جبار في الترجمة، وهو لا ينفك يعدلها ويطورها،  ولهذا أقترح عليه لو يترجم
Activity Tags
ب
وسم مشترك
لأنها فقط أوسام  للمواد وليست مواد يدرسها الطالب

وهذا ما نجده أيضا في كتيب التعليمات الخاص بفيت
وهذا اقتباس منه
Quote
An activity tag is an optional information to an activity.

Activity tags are for example lecture (reading), exercise or laboratory.

If activities with duration 2 must start in odd periods (1st, 3th, 5th, ...) the activity tag might be odd.
If some activities must (or should) be instructed only in the morning the activity tag might be morning.

وكذلك لأن الفعل
to tag
في الأنجليزية تعني أيضا وضع على شيء ما وسما أي علامة مميزة
أما لماذا سميتُ الوسم مشتركا، فلأن ذلك هو الهدف منها أي تجميع عدة مهام بسبب اشتراكها في خاصية ما، وغالبا ما تستغل هذه الخاصية عند تعيين التقييدات بمختلف أنواعها


بالتوفيق

Leo

السلام عليكم


شكرا أخواني الكرام على جهودكم الرائعة ومحاولاتكم معي لإنهاء الجدول المطلوب مني بكفاءة. ما فهمته كلتالي

1-   إدخال المادة المكملة كمادة عادية أخرى وليس  

Activity Tag

2- ما الرقم الذي سأضعه في خانة  ( في حال التقسيم ...عدد المهام الاسبوعية ) مع العلم أن معظم المواد تكون بواقع محاضرتين نظريتين متتابعتين، ومحاضرتين عمليتين متتابعتين. أي أن المادة الواحدة عبارة عن 4 ساعات، مقسومة مناصفة إلى نظري وعملي . وشكرا



 

Leo

برجاء حاااااااااااااااار الرد

Chafik Graiguer

Quote
السلام عليكم


2- ما الرقم الذي سأضعه في خانة  ( في حال التقسيم ...عدد المهام الاسبوعية ) مع العلم أن معظم المواد تكون بواقع محاضرتين نظريتين متتابعتين، ومحاضرتين عمليتين متتابعتين. أي أن المادة الواحدة عبارة عن 4 ساعات، مقسومة مناصفة إلى نظري وعملي . وشكرا

 

لم أفهم جيدا قصدك يا أخي
هل تقصد أن لدينا مادة إسمها مثلا
هندسة الشبكات
هذه المادة يدرسها الطلبة مرتين في الأسبوع، مرة دروس نظرية ومرة دروس عملية وفي كل مرة، يمتد الدرس ساعتين متتابعتين
فيكون المجموع أربعة؟

إذا كنت قد فهمتك جيدا، فإليك الحل:
في خانة إضافة مهمة
ستضيف المدرس والطلبة، مثلا
Level3-M
والمادة
هندسة الشبكات-نظري
نترك كل شيء على حاله، أي أن عدد المهام الأسبوعية ينبغي أن يظل هو 1
أما الفترة فتجعل لها 2

يبقى سؤال أخير
وهل ينبغي أن تكون الدروس النظرية والعملية متتابعة وفي نفس اليوم؟
إذا كان ينبغي أن تكون متتابعة، فينبغي تحديد ذلك من خلال
بيانات -- القيود الزمنية --- القيود الزمنية للمهام ---
واختر
مهمتين متتاليتين
أو
مهمتين متجاورتين


============== كيفية إدخال المهام ============
بصفة عامة:
لنفترض أن لدينا مادة إسمها البرمجة
وهذه المادة تدرس 7 ساعات في الأسبوع موزعة على الشكل التالي:
2+2+2+1
أي أن الطلبة يلتقون بالمدرس أربع مرات في الأسبوع

سنقوم بإدخال هذه المهام كالتالي:
بعد اختيار المادة والمدرس ومجموعة الطلاب
نحدد عدد المهام الأسبوعية 4
لأنهم يلتقون المدرس أربع مرات
سنقول إن هذه المهمة تتكون من أربع مهام جزئية
subactivities

ستلاحظ ان هناك أزرار متتابعة مرقمة من 1 إلى 6
نضغط الزر 1
ونختار الفترة2
وبهذا نكون قد حددنا المهمة الجزئية الأولى
ثم نضغط الزر 2 ونختار الفترة 2
وبهذا نكون قد حددنا المهمة الجزئية ا الثانية
نضغط الزر3 ونختار الفترة2
وبهذا نكون قد حددنا المهمة الجزئية الثالثة
نضغط الزر4 ونختار المدة1
وبهذا نكون قد حددنا المهمة الجزئية االرابعة

أتمنى أن أكون قد نجحت في شرح فكرة المهمة والمهام الجزئية وتقسيمها طوال الأسبوع وكيفية إدخالها

بالتوفيق  


Leo

Quote

هل تقصد أن لدينا مادة إسمها مثلا
هندسة الشبكات
هذه المادة يدرسها الطلبة مرتين في الأسبوع، مرة دروس نظرية ومرة دروس عملية وفي كل مرة، يمتد الدرس ساعتين متتابعتين
فيكون المجموع أربعة؟

إذا كنت قد فهمتك جيدا، فإليك الحل:
في خانة إضافة مهمة
ستضيف المدرس والطلبة، مثلا
Level3-M
والمادة
هندسة الشبكات-نظري
نترك كل شيء على حاله، أي أن عدد المهام الأسبوعية ينبغي أن يظل هو 1
أما الفترة فتجعل لها 2

تخمينك صحيح يا أخي الكريم، وكنت قد قدمت حلا للمادة التي افترضتها في مثالك هندسة الشبكات -نظري، هل سأقوم بتطبيق نفس الحل للمادة بفرعها العملي؟؟؟

أما بالنسبة للدروس النظرية والعملية فهي متتابعة بواقع محاضرتين يوميا للنظري زمحاضرتين يوميا للعملي ولكن ليس في نفس اليوم. وشكرااا  جزيلا



[/b][/size]

Chafik Graiguer

Quote


تخمينك صحيح يا أخي الكريم، وكنت قد قدمت حلا للمادة التي افترضتها في مثالك هندسة الشبكات -نظري، هل سأقوم بتطبيق نفس الحل للمادة بفرعها العملي؟؟؟
نعم. تماما

Silver

أخي ليو
ارجو أن تتفضل بوضع نسخة من جدولك هنا لكي اطلع عليها فلم يسبق لي التعامل مع جدول جامعي من خلال برنامج فيت

Leo

أخواني الأفاضل:

أعود إليكم بعد ان قمت بإسناد المهام للمدرسين، ووضعت القيود الخاصة بتفريغ رئيس القسم، وتحديد أماكن التدريس لبعض المواد لأنكم وكما تعلمون هناك بعض المواد العملية يتم تدريسها في المعامل الخاصة بها.ا.

  الرجاء أفيدوني. وأجد نفسي عاجزا عن شكر كل من ساهم ولو بأي معلومة بسيطة كان لها الدور الكبير في إنهاء ملف بياناتي الخاص.

شكرا Alfaromeo، Silver

وطبعا شكر خاص للمبرمج
Liviu


جزاكم الله كل الخير، وإن شاء الله لنا لقاء آخر

Leo

السلام عليكم

هل الملف المرفق جيد ؟

أي تعليق ؟

وشكرا

Leo

الأخوان Alfaromoro, Silver

سأبدأ بالدورة الثانية (الفصل الثاني) هل ممكن المساعدة ؟


وشكرا